Sarbanes-Oxley (SOX) Act القانون الذي غير الكثير

Sarbanes-Oxley (SOX) Act

القانون الذي غير كثيرا من مهام كل من :

– المراجع

الإدارة التنفيذية

– لجنة التدقيق التابعة لمجلس الإدارة

القصة ابتدت منين ؟

زمان في الألفينات ظهرت فضائح مالية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية في العديد من الشركات أشهرهم ، ورلدكوم ، بطل قصتنا اليوم انرون القشة التي قصمت ظهر البعير.

تعتبر شركة انرون من أكبر شركات الطاقة تحقيقا للأرباح و إيراداتها كانت بالمليارات ، كان سعر أسهمها في ارتفاع دائم مما أدي بالتأكيد لرغبة الإدارة في المحافظة على ذلك الصعود مهما كان الثمن حتى لو كان الإحتيال او التلاعب بالقوائم المالية.

ابتدي الموضوع انها تتبع اسلوب

special purpose entity

وهو ان الشركة تأسس شركة أخرى لإخفاء ديونها ، وكانت تعمل على تضخيم إيراداتها بشكل كبير و التلاعب بسوق الطاقة في ذلك الوقت ، هنا يظهر سؤال مهم فين شركة التدقيق من الكلام ده؟؟

شركة التدقيق كانت في الوقت ده هى

ARTHUR ANDERSEN

واللى كانت واحدة من اكبر شركات التدقيق على مستوى العالم في الوقت ده، تقارير شركة التدقيق كانت بتقول إن القوائم المالية نظيفة على عكس ما تم اكتشافه لاحقا!

كمان شركة

Enron

كانت بتسند خدمات لأرثر انرسون وصلت قيمتها ٥٢ مليون دولار غير خدمة التدقيق و اللي كان قيمتها ٧٥٠ ألف دولار و المشكلة الأكبر ان هذه الخدمات كانت تقدم آرثر اندرسون بدون علم و موافقة (لجنة التدقيق).

المشكلة الثانية ان لجنة التدقيق لا يوجد بها ( خبير مالي ) ، كان

David Duncan

الشريك المسؤول عن مراجعة القوائم المالية لإنرون لمدة ١٠ سنوات تقريبا و بالطبع دة ممكن يؤدي الي عدم الإستقلالية.

تم تبادل الاتهامات بعد ظهور حقيقة الإحتيال بين الإدارة التنفيذية و المراجع الخارجي حول من هو المسؤول عن ( الرقابة الداخلية ).

طبعا كردة فعل لكل الفضائح المالية للشركات المدرجة في البورصة اللي ظهرت تم صدور قانون

SOX

في سنة ٢٠٠٢ و كانت الشركات المدرجة ملزمة بتطبيقه كذلك شركات المحاسبة اللي بتراجع علي الشركات المدرجة و كان هدفه الأساسي حماية المستثمرين من الاحتيال.

القانون يحتوي على الكثير من المواد أهمها :

Section 201 – non audit services

للحفاظ علي استقلالية المراجع الخارجي لا يمكن لشركة التدقيق تقديم أي خدمات غير خدمة التدقيق للشركة باستثناء خدمات الضرائب (بشرط) موافقة لجنة التدقيق .

Section 202 – independency of audit committee , financial expert & selection of Auditor

و الذي ألزم بوجود خبير مالي ضمن اعضاء لجنة التدقيق، مسؤولية لجنة التدقيق عن تعيين المراجع الخارجي و الإتفاق علي الأتعاب و الإشراف علي عمله.

Section 203 – Audit partner rotation

يجب علي شركة التدقيق القائمة بعملية المراجعة تبديل الشريك المسؤول عن عملية المراجعة كل خمس سنوات للحفاظ على الاستقلالية.

Section 302 & 404

شهادة الإدارة التنفيذية في تقريرها للمساهمين على عدم وجود احتيال في القوائم المالية، مسؤوليتها عن الرقابة الداخلية، تم عمل تقييم للرقابة الداخلية و لم يسفر عن وجود ضعف في انظمة الرقابة الداخلية، كما الزم سيكشن ٤٠٤ المراجع الخارجي على عمل تقييم لنظام الرقابة الداخلية الخاص بالتقارير المالية و إعطاء رأي عن التقييم.

من الواضح أن القانون سد معظم الفجوات و المشاكل اللي كانت موجودة في شركة

Image Carousel

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
0
    0
    سلة التسوق
    السلة فارغةالعودة للمتجر
    Scroll to Top