التدقيق الداخلي شريك استراتيجي – الجزء الثاني

الشهر اللي فات كان شهر التوعية بالتدقيق الداخلي وبدأنا سلسلة مقالات بعنوان التدقيق الداخلي شريك استراتيجي وتكلمنا عن الدور الاستراتيجي للتدقيق الداخلي والمرة دي هنتكلم عن دور التدقيق الداخلي في تحقيق الأهداف التشغيلية،

هيا بنا نبدأ بالتعريف كالعادة.

تعريف التدقيق الداخلي: نشاط مستقل موضوعي يقدم تأكيدات وخدمات استشارية بهدف إضافة قيمة للمؤسسة وتحسين عملياتها، ويساعد هذا النشاط في تحقيق أهداف المؤسسة من خلال اتباع اسلوب منهجي منظم لتقييم وتحسين فاعلية عمليات الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة.

طيب أيه هي الاهداف التشغيلية عادة هي أهداف قصيرة المدي، أهداف يومية روتينية تهدف المؤسسة لتحقيقها لضمان سير العمل بشكل سلس وفعال زي زيادة الإنتاجية، وتحسين جودة المنتجات أو الخدمات، وتقليل التكاليف، وتحسين خدمة العملاء، وتطوير عمليات الشراء والتوريد، وتحسين إدارة المخزون، وتعزيز سلامة العاملين، وتحقيق توقعات المساهمين وأصحاب المصلحة. وطبعا تحقيق الأهداف دي ضروري لاستمرارية نجاح المؤسسة وتحقيق رضا العملاء ومزيد من الفوائد المالية وتحسين السمعة الايجابية.

دور المدقق في تحقيق الأهداف التشغيلية:

تقييم العمليات: يقوم المدقق الداخلي بتقييم العمليات وإجراءات المؤسسة للتأكد من فعاليتها وكفاءتها. يحدد نقاط القوة والضعف ويوفر توصيات لتحسين العمليات وتحقيق الكفاءة المثلى بالتحليل المستفيض للعمليات، يمكن للمدقق الداخلي تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين وتوجيه الإدارة في تنفيذ التحسينات اللازمة وده في الاخر يعزز من كفاءة وفاعلية العمليات بصفة عامة.

تحسين الرقابة الداخلية: يساعد المدقق الداخلي في تحسين الرقابة الداخلية بالمؤسسة، وده من خلال تقييم آليات الرقابة والسياسات والإجراءات، كمان يقدر يساعد في تحديد الثغرات وتوفير توصيات لتعزيز نظام الرقابة الداخلية والامتثال.

تحقيق الامتثال للقوانين والسياسات الداخلية: عادة بيتم من خلال مراجعة الاجراءات للتأكد من التزام المؤسسة بالقوانين والمعايير المحددة أو السياسات الداخلية وبيقدم توصيات تساعد في تقليل المخاطر عدم الالتزام بالقوانين او الاتفاقيات الدولية التي تحكم الصناعة.

رصد التحسينات: يقوم المدقق برصد الفرص التحسينية للمؤسسة وده ممكن من خلال متابعته لأفضل الممارسات واطلاعه على التقنيات الجديدة في مجال عمل المؤسسة ويوفر توصيات لتطبيقها ويساهم في تعزيز التغيير الايجابي والتحسين المستمر داخل المؤسسة.

وفي النهاية عند دمج دور التدقيق الداخلي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية والأهداف التشغيلية نجد إن التدقيق الداخلي من خلال مساهمته في تحقيق الأهداف يمكنه حقا إضافة قيمة حقيقة للمؤسسة والمساعدة في تحسين العمليات وده بالظبط جوهر تعريف التدقيق الداخلي.

المرة الجاية هنتكلم عمليا أكثر وهنشوف ازاي نعمل خطة استراتيجية للتدقيق الداخلي كبداية لعملية التخطيط لأي نشاط تدقيق داخلي.  

Image Carousel

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
0
    0
    سلة التسوق
    السلة فارغةالعودة للمتجر
    Scroll to Top