Internal rate of return (IRR) vs Net present value (NPV) – Part one

صافى القيمة الحالية vs معدل العائد الداخلى
Internal rate of return (IRR) vs Net present value (NPV)

يعتبرا من أهم المقاييس المالية المستخدمة فى التخطيط المالى وتقييم مشاريع الاستثمار المختلفة لرجال الأعمال والمستثمرين والماليين عند الدخول فى أكثر من استثمار، يعد معدل العائد الداخلى وصافى القيمة الحالية من أهم المقاييس المالية المستخدمة فى التخطيط المالى وتقييم مشاريع الاستثمار المختلفة أى يوفر معدل العائد الداخلي معدل العائد الذي يمكن استخدامه لمقارنة فرص الاستثمار المختلفة ، بينما يوفر صافي القيمة الحالية قيمة بالجنية تمثل صافي الفائدة الاقتصادية للاستثمار.

أولا معدل العائد الداخلى

هو معدل العائد الذي تساوي فيه القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية من الاستثمار تكلفة الاستثمار المبدئى إنها النسبة المئوية التي تمثل ربحية مشروع استثماري

ميزته ، لاستخدام معدل العائد الداخلي هي أنه يوفر نسبة مئوية واحدة يمكن استخدامها لمقارنة فرص الاستثمار المختلفة. يساعد المستثمرين والمحللين على تقييم ربحية الاستثمار واتخاذ قرارات صحيحة بشأن الاستثمار وبالاضافة الى ذلك ، يعبر أيضًا معدل العائد الداخلى على القيمة الزمنية للنقود.

أحد عيوبه ، هو أنه يفترض إعادة استثمار التدفقات النقدية الواردة من الاستثمار بنفس معدل معدل العائد الداخلي ، وهو ما قد لا يكون عمليًا أو واقعيًا. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من الصعب حساب معدل العائد الداخلي ، خاصة بالنسبة للاستثمارات المعقدة التي تتضمن تدفقات نقدية متعددة بمرور الوقت.

ثانيا صافى القيمة الحالية الحالية

هو الفرق بين القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة والخارجة المرتبطة بمشروع استثماري. يتم حسابها بخصم جميع التدفقات النقدية المستقبلية إلى قيمتها الحالية باستخدام معدل الخصم الذي يعكس متوسط تكلفة رأس المال للشركة .

الميزة الرئيسية هي أنه يوفر مقياسًا أكثر دقة للقيمة الاقتصادية لمشروع استثماري من معدل العائد الداخلى و تأخذ صافى القيمة الحالية في الاعتبار توقيت وحجم التدفقات النقدية ، وكذلك تكلفة رأس المال ، وتوفر قيمة بالجنية تمثل صافي المنفعة الاقتصادية للاستثمار.

أحد عيوبها هو أنها تتطلب تقديرًا لتكلفة رأس المال ، والتي قد يكون من الصعب تحديدها بدقة ولكن يمكن أخذ متوسط تكلفة رأس المال السائد فى السوق. بالإضافة إلى ذلك ، قد لا تقدم NPV دائمًا مؤشرًا واضحًا 100% عما إذا كان ينبغي قبول الاستثمار أو رفضه .وأن تشير صافى القيمة الحالية الموجبة ( أعلى من الصفر ) إلى أنه من المتوقع أن يولد الاستثمار عائدا أكثر من تكاليفه المستثمرة ، لكن قرار قبول أو رفض الاستثمار قد يعتمد على عوامل أخرى ، مثل الموارد المتاحة أو الأهداف الاستراتيجية للشركة وبيئة الاستثمار ومعدلات أخرى مثل فترة الاسترداد وغيرها .

ملحوظة هامة ، إذا كان صافي القيمة الحالية للمشروع أعلى من الصفر او إيجابى ، فإنه يعتبر ذا قيمة مالية ويفضل الدخول بالاستثمار.

أيهما أفضل: صافى القيمة الحالية أم معدل العائد الداخلى

يعتمد قرار استخدام صافي القيمة الحالية أو معدل العائد الداخلي لتقييم فرص الاستثمار على خصائص الاستثمار وأهداف المستثمر.

صافى القيمة الحاليةهو مقياس أكثر وضوحًا للقيمة الإجمالية لمشروع استثماري ويوفر مبلغًا بالجنية يمثل الفرق بين القيمة الحالية للتدفقات النقدية المتوقعة والاستثمار بمعدل خصم مناسب . يأخذ في الاعتبار القيمة الزمنية للنقود ويأخذ في الاعتبار تكلفة رأس المال ، مما يجعله مقياسًا أكثر دقة لربحية الاستثمار. يُفضل صافى القيمة الحالية عمومًا على معدل العائد الداخلى عند الاختيار بين المشاريع المختلفة ، حيث أنه يوفر مؤشرًا واضحًا للاستثمارات التي ستزيد من قيمة المساهمين أكثر من غيرها.

من ناحية أخرى ، يقيس معدل العائد الداخلي معدل العائد الذي من المتوقع أن يحققه مشروع استثماري على مدار حياته. إنه مفيد بشكل خاص عند مقارنة الاستثمارات بأعمار مختلفة أو عندما تكون تكلفة رأس المال غير معروفة على وجه اليقين. معدل العائد الداخلى مفيد أيضًا في تحديد نقطة التعادل لمشروع استثماري ، لأنه يمثل معدل الخصم الذي يكون فيه صافى القيمة الحالية صفرًا. ومع ذلك ، يمكن أن تنتج معدل العائد الداخلى أحيانًا قيمًا متعددة أو لا تنتج أي قيمة على الإطلاق ، مما يجعلها أقل موثوقية من صافى القيمة الحالية في بعض المشروعات

Image Carousel

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
0
    0
    سلة التسوق
    السلة فارغةالعودة للمتجر
    Scroll to Top