إنترنت الأشياء (IoT) والمحاسبة


يساعدنا إنترنت الأشياء (IoT) في إدارة الأعمال التجارية من مسافة بعيدة اذ لا يتعين علينا أن نكون حاضرين فعلياً لأستشعار تدفق المنتجات عبر المصنع أو فهم تكاليفها.

حيث ان هناك قدرة في الجمع بين إنترنت الأشياء والمحاسبة على توفير وسيلة قوية لجعل المنظمات أكثر فعالية. اذ يمكننا تحسين إدارة الأفراد و تقليل المخاطر وتمكننا من توقع الأداء المستقبلي بشكل أفضل بالاضافة الى اتخاذ قرارات أفضل.

يمكن القول إن إنترنت الأشياء يوفر فرص كثيرة للتدخل في المحاسبة الإدارية. ومع ذلك فأن هناك مخاوف كبيرة بشأن الاستخدام الأخلاقي للبيانات التي تنتجها إنترنت الأشياء (IoT) وأمن إنترنت الأشياء. اذ يمكن للجهات الخبيثة أن تلحق الضرر بالبنية التحتية الحيوية للمؤسسات والشركات والذي يمَكن من مهاجمته من مسافة بعيدة. وبذلك نحث المحاسبين على اغتنام الفرص التي توفرها إنترنت الأشياء أثناء العمل على معالجة قضايا البرمجيات الخبيثه.

تتضمن إنترنت الأشياء قوة الحوسبة وأجهزة الاستشعار المدمجة في الأشياء اليومية التي يمكنها التواصل مع بعضها البعض وأجهزة الكمبيوتر المركزية. اذ تتيح هذه التقنيات على الأتمتة والتحليل المحسن واتخاذ القرار بناءً على البيانات الناتجة من أجل العمل بفعالية وتعتمد إنترنت الأشياء على العلاقات المتداخلة المعقدة بين مختلف المنظمات والمؤسسات التي تطورها وتستخدمها وتنظمها.

ان حالات استخدام إنترنت الأشياء فهي بشكل عام تلعب دوراً رئيسياً في الاستدامة وتحسين حياة الناس وتعزيز الإنتاجية والنمو الاقتصادي. وتشمل الاستخدامات المباشرة لإنترنت الاشياء (IoT) كما يلي:

معالجة معاملات أكثر دقة وآلية
تتبع الأصول بشكل أفضل
فحص المخزون الآلي
تحسين استخدام الأصول

اما حالات استخدام إنترنت الاشياء في الجانب المحاسبي والمالي كما يلي:

سرعة اتخاذ القرار
تبسيط العمليات المالية والمحاسبية
تحسين كفاءة العمل
ادارة مخاطر الائتمان
الكشف عن الغش

لكن الشركات كانت تستخدم أيضاً بيانات إنترنت الأشياء بعدة طرق أخرى لتمكين إدارة أفضل للتكاليف والإيرادات والمخاطر والأشخاص ومن الواضح أن الاستخدامات المختلفة لإنترنت الأشياء مجتمعة تتيح استراتيجيات جديدة ونماذج أعمال جديدة.

———-
اعداد رند أسامة

Image Carousel

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
0
    0
    سلة التسوق
    السلة فارغةالعودة للمتجر
    Scroll to Top