التدقيق الداخلي شريك استراتيجي (1)

بمناسبة شهر مايو هو شهر التوعية بالتدقيق الداخلي هنستعرض في سلسلة من المقالات ايه هو التدقيق الداخلي وأهميته ودوره داخل المؤسسات.

تعريف التدقيق الداخلي: نشاط مستقل موضوعي يقدم تأكيدات وخدمات استشارية بهدف إضافة قيمة للمؤسسة وتحسين عملياتها، ويساعد هذا النشاط في تحقيق أهداف المؤسسة من خلال اتباع اسلوب منهجي منظم لتقييم وتحسين فاعلية عمليات الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة.

يظن بعض الخاضعين للتدقيق ان التدقيق الداخلي يأتي فقط ليكتشف الأخطاء ويبلغها الي لجنة المراجعة أو الرئيس التنفيذي والادارة العليا لكن في الحقيقة ده يعتبر فهم خاطئ تماما لدور المدقق الداخلي داخل المؤسسات، ربما كان السبب فيه بعض المدققين الداخليين الكلاسيكيين اللي كانوا يبلعوا دور رجل البوليس داخل المؤسسات.

طيب ايه هو الدور الحقيقي للتدقيق الداخلي واللي لازم يفهمه كل موظف أو مدير إدارة داخل المؤسسة ولازم كمان كل مدقق داخلي يحاول يوصله لكل الأطراف المعنية بالتدقيق الداخلي.

ببساطة ومن تعريف التدقيق الداخلي الهدف الاساسي للتدقيق الداخلي هو إضافة قيمة للمؤسسة وتحسين عملياتها ومساعدة المؤسسة في تحقيق اهدافها , ,وفي المقال ده والمقال الجاي هنركز علي تحقيق الاهداف يعني المدقق وبصفته موظف في المؤسسة مستقل عن الادارة وتابع وظيفيا لأعلي سلطة تنظيمية هدفه الاهم هو تحقيق أهداف المؤسسة وطبعا زي ما احنا عارفين كل مؤسسة ليها أهداف استراتيجية وتشغيلية وطبعا المدقق الداخلي ليه دور في تحقيق كلا منهما.

التدقيق الداخلي كأي نشاط داخل المؤسسة له اهداف استراتيجية والاهداف دي لازم تكون مرتبطة بأهداف المؤسسة الاستراتيجية وهنا يظهر مدي تأثير المدقق على أهداف المؤسسة الاستراتيجية كل ما كان مشاركة التدقيق الداخلي اكتر في تحقيق الاهداف الاستراتيجية وتلبية توقعات اصحاب المصلحة كل ما زادت القيمة المضافة لنشاط التدقيق الداخلي.

دور المدقق الداخلي لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة:

1. تقييم الأداء والمخاطر: المدقق الداخلي يقوم بتقييم الأداء التشغيلي للمؤسسة وتحديد المخاطر المحتملة التي يمكن أن تعرض الأهداف الاستراتيجية للخطر. كمان يقدر يقوم بتحليل البيانات والمعلومات المالية وغير المالية لتحديد النقاط القوية والضعف وتوجيه الإدارة نحو التحسين المستمر.

2. تطوير وتنفيذ رؤية استراتيجية: يمكن للمدقق الداخلي أن يساعد في تطوير رؤية استراتيجية للمؤسسة من خلال فهم عميق لأهدافها وتحليل البيئة التنافسية وتحديد الفرص والتهديدات. يساعد الإدارة العليا في تحديد الاستراتيجيات الملائمة وتوجيه الجهود نحو تحقيق هذه الأهداف.

3. مراقبة وتقييم التنفيذ: يقوم المدقق الداخلي بمراقبة تنفيذ الاستراتيجيات وتقييم النتائج المحققة. يتابع تقدم المشاريع والمبادرات ويقيم مدى تحقيقها للأهداف الاستراتيجية. يمكنه توفير تقارير وتوصيات للإدارة لتحسين الأداء وضمان تحقيق الأهداف.

4. تعزيز الامتثال والرقابة الداخلية: يساعد المدقق الداخلي في تطوير وتعزيز عمليات الامتثال والرقابة الداخلية لضمان الالتزام بالتشريعات والسياسات والإجراءات. يقوم بتحديد الثغرات والضعف في آليات الرقابة ويقترح تحسينات للحد من المخاطر وضمان الامتثال للقوانين واللوائح السارية.

ده معناه ان المدقق الداخلي لازم وهو بيجهز خطته الاستراتيجية الأخذ في الاعتبار الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة ومعرفة دورة في تحقيق الأهداف دي عشان تحقق المؤسسة أكبر استفادة من النشاط ده وتزيد فعاليته ويضيف قيمه حقيقية ملموسة لأصحاب المصالح

Image Carousel

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
0
    0
    سلة التسوق
    السلة فارغةالعودة للمتجر
    Scroll to Top