ERP خطوات تطبيق إدارة موارد المنشأة

تحدثنا في المنشور السابق عن مزايا نظام إدارة موارد المنشأة ERP للشركات والمدراء، وفيما يلي سنسلط الضوء على كيفية تطبيق النظام على شكل خطوات لتحقيق النجاح والاستفادة الكاملة منه:

أولا: تحليل الاحتياجات

قبل التفكير بتطبيق نظام إدارة موارد المنشأة، يجب أن تقوم بتحليل احتياجات شركتك بدقة. وذلك من خلال تقييم العمليات الحالية وتحديد المشاكل الموجوده والتحسينات الممكنة. وايضا تحديد الأهداف والمتطلبات الوظيفية والتقنية التي يجب تلبيتها.

ثانيا: اختيار النظام المناسب:

وهذا يستند على تحليل الاحتياجات، ويكون ذلك بالبحث عن نظام إدارة موارد المنشأة يتناسب مع الشركة وطبيعة نشاطها. حيث ان هنالك العديد من أنظمة إدارة موارد المنشأة متخصص في مجالات معينة عن غيرها. يمكنك الاستعانه بالخبراء او استشارة موردي البرامج للحصول على نصائح حول مرونة التخصيص وقدرة التوسع.

ثالثا: التخطيط والتنفيذ:

من خلال وضع خطة تنفيذ مفصلة تشمل المهام والادوار والجدول الزمني والموارد المطلوبة. وتحتوي ايضا على تدريب خاص للموظفين على النظام الجديد وتهيئة البيانات الحالية والمعلومات اللازمة والتي سيتم تغذيتها في النظام الجديد.

رابعا: التكامل مع الأنظمة الأخرى:

يعتبر التكامل مع الأنظمة الأخرى جزءًا هامًا من تطبيق نظام إدارة موارد المنشأة. ويجب التأكد من قدرة النظام على التكامل مع الأنظمة الاخرى داخل الشركة، حيث ان بعض الشركات ترغب في الحفاظ على النظام الحالي لديها للموارد البشرية مثلا وترغب في ان يتكامل النظام الجديد مع النظام الحالي، لا تقلق فهناك العديد من الأدوات والاضافات المشهورة التي تتكامل مع انظمة إدارة موارد المنشأة والتي سنتطرق لها في بوست منفصل.

خامسا: الاختبار والتدقيق:

ويكون ذلك بالقيام بإجراء اختبارات شاملة للنظام للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح وفقًا للمتطلبات المحددة مسبقا، وعادة ما تكون المدة من ستة شهور حيث يتم العمل بالتوازي بين النظام الموجود بالشركة و نظام إدارة موارد المنشأة الجديد وذلك بإجراء تدقيقات داخلية للتأكد من سلامة البيانات واستقرار النظام وايضا من خلال مقارنة التقارير بين النظامين

سادسا: التحسين المستمر:

بالتاكيد لا بد من التقييم المستمر لأداء النظام وتحديثاته وتحسينه بناءً على التغذية الراجعة من فريق العمل وايضا بحسب احتياجات وتوقعات الشركة من النظام الجديد. وتكون من خلال الاستفادة من تقارير النظام وتحليلاته لاتخاذ قرارات استراتيجية أفضل وتحسين عملياتها.

واخيرا يمكننا القول أن هذه هي الخطوات الأساسية لتطبيق نظام إدارة موارد المنشأة بنجاح. ويجب أن تتكيف هذه الخطوات مع احتياجات ومتطلبات شركتك الخاصة.

سنتحدث في البوست القادم عن اشهر الاداوات والاضافات التي تتكامل مع نظام إدارة موارد المنشأة ، اذا كنت مهتم او بتعرف اصدقاء مهتمين وممكن يستفيدو من الموضوع، شارك الموضوع مع اصدقائك واحكلينا في التعليقات شو كنت بتعرف عن نظام إدارة موارد المنشأة

Image Carousel

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
0
    0
    سلة التسوق
    السلة فارغةالعودة للمتجر
    Scroll to Top