ISA 220: رقابة الجودة لتدقيق البيانات المالية

ملخص معيار ISA 220: رقابة الجودة لتدقيق البيانات المالية

ISA 220 (Revised) – Quality Management for An Audit of Financial Statements

معيار التدقيق الدولي 220 (المعدل): إدارة الجودة لتدقيق البيانات المالية

يركز معيار التدقيق الدولي 220 (المعدل) على إدارة الجودة على مستوى ارتباط التدقيق. يهدف إلى تعزيز جودة عمليات التدقيق من خلال تحديد مسؤوليات شريك الارتباط وفريق العمل في إدارة وتحقيق الجودة.

يبدأ المعيار بتأكيد مسؤولية شريك الارتباط عن الجودة الشاملة لعملية التدقيق. يشدد على ضرورة قيادة شريك الارتباط بشكل فعال، وضرب المثل في السلوك والتصرفات التي تعزز ثقافة الجودة داخل فريق الارتباط.

يتناول المعيار أهمية الاستقلالية والمتطلبات الأخلاقية ذات الصلة. يجب على شريك الارتباط التأكد من أن جميع أعضاء فريق العمل يلتزمون بالمتطلبات الأخلاقية المعمول بها، بما في ذلك الاستقلالية. يشمل ذلك تحديد وتقييم أي تهديدات للاستقلالية واتخاذ الإجراءات المناسبة للتخفيف منها.

يشدد المعيار على أهمية قبول واستمرار علاقات العملاء وارتباطات التدقيق. يجب على شريك الارتباط التأكد من اتباع سياسات وإجراءات الشركة المتعلقة بالقبول والاستمرار، وأن الاستنتاجات التي تم التوصل إليها في هذا الصدد مناسبة.

يركز المعيار على تكوين فريق الارتباط. يجب على شريك الارتباط التأكد من أن فريق الارتباط، وأي خبراء خارجيين، يمتلكون مجتمعين الكفاءة والقدرات المناسبة لأداء ارتباط التدقيق وإصدار تقرير مناسب.

يتناول المعيار أداء الارتباط. يجب على شريك الارتباط تحمل المسؤولية عن توجيه وإشراف وأداء ارتباط التدقيق وفقًا للمعايير المهنية والمتطلبات القانونية والتنظيمية المعمول بها. يشمل ذلك التأكد من إجراء مراجعات كافية ومناسبة لعمل فريق الارتباط.

يشير المعيار إلى أهمية المشاورات. يجب على شريك الارتباط التأكد من إجراء مشاورات مناسبة بشأن الأمور الصعبة أو المثيرة للجدل، وتنفيذ الاستنتاجات الناتجة عن هذه المشاورات.

يتناول المعيار مراجعة رقابة جودة الارتباط. عندما يكون ذلك مطلوبًا، يجب على شريك الارتباط التأكد من تعيين مراجع لرقابة جودة الارتباط، وعدم تأريخ تقرير المدقق حتى اكتمال هذه المراجعة.

يركز المعيار على الاختلافات في الرأي. يجب على شريك الارتباط التعامل مع الاختلافات في الرأي التي تنشأ داخل فريق الارتباط، أو مع المستشارين أو مراجع رقابة جودة الارتباط، وحلها.

يتناول المعيار المتابعة والتصحيح. يجب على شريك الارتباط النظر في نتائج عملية المتابعة والتصحيح في الشركة وتأثيرها على ارتباط التدقيق.

يشدد المعيار على تحمل المسؤولية الكاملة عن إدارة وتحقيق الجودة. يجب على شريك الارتباط تحديد ما إذا كانت مشاركته كافية ومناسبة طوال ارتباط التدقيق لتوفير الأساس لتحديد أن الأحكام الهامة التي تم اتخاذها والاستنتاجات التي تم التوصل إليها مناسبة.

يتناول المعيار التوثيق. يجب على المدقق تضمين في وثائق التدقيق القضايا المحددة فيما يتعلق بالامتثال للمتطلبات الأخلاقية ذات الصلة، الاستنتاجات بشأن الامتثال لمتطلبات الاستقلالية، الاستنتاجات التي تم التوصل إليها بشأن قبول واستمرار علاقة العميل وارتباط التدقيق، وطبيعة ونطاق وخلاصات المشاورات التي تمت أثناء ارتباط التدقيق.

يؤكد المعيار على أهمية الشك المهني والحكم المهني. يجب على شريك الارتباط أن يكون منتبهًا لأدلة عدم ممارسة أعضاء فريق الارتباط للشك المهني، وأن يشجع على ممارسة الحكم المهني المناسب طوال ارتباط التدقيق.

يتناول المعيار الاعتبارات الخاصة بارتباطات التدقيق للمجموعة. في حالة ارتباطات تدقيق المجموعة، يجب على شريك ارتباط المجموعة تحمل مسؤولية إضافية للتأكد من أن العمل الذي يقوم به مدققو المكونات يفي بمتطلبات الجودة المناسبة.

في الختام، يهدف معيار التدقيق الدولي 220 (المعدل) إلى تعزيز جودة عمليات التدقيق من خلال تركيز قوي على مسؤوليات القيادة في إدارة الجودة، والامتثال للمتطلبات الأخلاقية، وإدارة فعالة للموارد والارتباطات. من خلال تنفيذ هذه المتطلبات، يسعى المعيار إلى تعزيز ثقة الجمهور في جودة عمليات التدقيق وموثوقية التقارير المالية.

 

أقرأ النص الكامل للمعيار

الصفحات 136–162

المعايير الدولية للتدقيق الخارجي
Image Carousel
Your subscription could not be saved. Please try again.
تم اشتراكك بنجاح

!!اشترك في نشرتنا الدورية - مجانا

أحصل على أحدث المصادر والشروحات في المحاسبة والتدقيق على بريدك الالكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
0
    0
    سلة التسوق
    السلة فارغةالعودة للمتجر
    Scroll to Top