أسس تسعير المنتجات والخدمات

تسعير المنتجات يعد من أهم العوامل التي تؤثر على نجاح أي شركة، ومن المهم أن يتم تحديد سعر المنتج بشكل دقيق وملائم للسوق المستهدف والمنافسين. يمكن استخدام العديد من الطرق لتسعير المنتج في الشركات، ومن بين هذه الطرق:

التسعير على أساس التكلفة Cost-based pricing

تتضمن هذه الطريقة تحديد الأسعار بناءً على تكاليف إنتاج وتوزيع المنتج و تتضمن هذه الطريقة عادةً إضافة هامش ربح الشركة
أى يتم حساب التكلفة الإجمالية للمنتج (تكلفة المواد الخام، تكلفة العمالة، تكلفة الإنتاج، التكاليف الإدارية والمصروفات الأخرى) بالإضافة إلى الربح المطلوب، وبناءً على ذلك يتم تحديد سعر المنتج

تسعير التكلفة الإضافية Cost Plus Pricing

يتضمن ذلك إضافة هامش او نسبة ربح محددة او بنسميها Markup% إلى تكلفة الإنتاج لحساب سعر البيع
على سبيل المثال
لو تستخدم الشركة التي تنتج مكيفات طريقة تسعير التكلفة الاضافية (Markup) لتحديد سعر كل مكيف. إذا كان إنتاج كل مكيف يكلف 1000 جنية وتريد الشركة تحقيق هامش ربح بنسبة 20٪ ، فقد يكون سعر البيع 1200 عن كل مكيف (تكلفة الإنتاج + 20٪ زيادة السعر)

تسعير طبقا نقطة التعادل Break-even Pricing
يتضمن ذلك تحديد الأسعار عند مستوى يغطي جميع التكاليف ويسمح للشركة بالوصول الى نقطة التعادل ( اى اجمالى الايرادات او المبيعات تغطى اجمالى التكاليف بدون اى هامش ربح ) وهذا قد يحدث عند الوصول الى ركود فى السوق او للوصول الى سعر المنافسين بالسوق للحفاظ على الحصة السوقية فى السوق

التسعير على أساس القيمة Value-based pricing
تتضمن هذه الطريقة تحديد الأسعار بناءً على القيمة المتصورة للمنتج للعميل. تتضمن هذه الطريقة عادةً فرض سعر أعلى للمنتجات التي تقدم قيمة أكبر للعملاء او منتج حسب الطلب او فريد من نوعه أى أضافة قيمة للعملاء على المنتج

تسعير القشط للسوق Skimming pricing

أى تحديد أسعار عالية للمنتجات الجديدة والمبتكرة التي تقدم قيمة كبيرة للعملاء
على سبيل المثال :- الشركات التي تنتج الإلكترونيات المتطورة او المنتجات الفريده من نوعها طريقة تسعير القشط لإطلاق منتجها الجديد قد تحدد الشركة سعرًا مبدئيا مرتفعًا للمنتج لجذب المستخدمين الجدد او الذين لهم القدرة او يرغبون في دفع مبالغ عالية او اضافية مقابل أحدث التقنيات على سبيل المثال شركة APPLE

تسعير الاختراق للسوق Penetration pricing
يتضمن ذلك تحديد أسعار منخفضة للمنتجات الجديدة فى السوق لتشجيع البيع والنمو السريع ونمو الحصة السوقية للمنتج الجديد وذلك من خلال إستخدم الشركة التي تنتج مجموعة جديدة من المنتجات الجديدة لأول مرة بالسوق على طريقة تسعير الاختراق لاكتساب حصة في السوق بسرعة. قد تحدد الشركة سعرًا أوليًا منخفضًا للمنتجات الجديدة لتشجيع المستهلكين على تجربتها وبناء الولاء

التسعير القائم على المنافسة Competition-based pricing
تتضمن هذه الطريقة تحديد الأسعار بناءً على الأسعار التي يتقاضاها المنافسون. تتضمن هذه الطريقة عادةً فرض أسعار مماثلة أو أقل قليلاً من أسعار المنافسين من خلال دراسة السوق المستهدفة وتحديد أسعار المنافسين، وبناءً على ذلك يتم تحديد سعر المنتج الذي يتناسب مع السوق

قيادة السعر Price Leadership

أى تحديد الأسعار فى السوق بناءً على الأسعار التي يضعها أو يفرضها المنتج الرئيسي في السوق.
أى قد تستخدم الشركة التي تبيع ماكينات الطباعة او الابتوبات طريقة قيادة الأسعار لتحديد أسعار منتجاتها وبالتالى قد تراقب الشركة الأسعار التي يضعها المنافسون وتحدد أسعارهم عند متوسط السعر في السوق أو أقل بقليل

مطابقة السعر Price Matching

يتضمن ذلك مطابقة أسعار المنافسين لمنتجات مماثلة.
أى قد تستخدم الشركة التي تبيع الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية طريقة مطابقة الأسعار لتظل قادرة على المنافسة مع المنافسين. قد تتطابق الشركة مع أسعار المنافسين لمنتجات مماثلة للاحتفاظ بالعملاء والحفاظ على حصتها في السوق وعدم الخروج من السوق والعمل على ترشيد التكاليف بشكل سليم

سعرالعرض والطلب Supply and demand Pricing

يتم دراسة العرض والطلب على المنتج، وبناءً على ذلك يتم تحديد سعر المنتج الذي يتناسب مع العرض والطلب في السوق
تستخدم الشركات مزيجًا من طرق التسعير هذه لتحديد السعر الأمثل لمنتجاتها بناءً على عوامل مثل تكاليف الإنتاج والقيمة المتصورة للعملاء والضغوط التنافسية و بالنسبة لأفضل الطرق لتسعير المنتج في الواقع العملي، فذلك يعتمد على طبيعة السوق ونوعية

Ahmed Marzouk

Manager at Deloitte UK | CPA

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *